EMC

إحدي شركات مجموعة المنتصر

البولي يوريا

ما هي مادة البولي يوريا..؟

البوليوريا هي نتيجة التفاعل بين مادة الأيزوسيانات الكيميائية ومزيج من الراتنجات.

 البولي يوريا تشكل تركيبة بلاستيكية تشبه المطاط. يطلق عليها أيضًا ما يسمى بـ إلاستومر (بوليمر ذو خصائص مرنة – Elastom) ويتم تطبيقها بالرش بنفس طريقة البولي يوريثان، ورش البولي يوريا يتم باستخدام ماكينة متخصصة تحت ضغط 3500 ودرجة حرارة تصل إلى 75 درجة سيلزيوس، كما أن البولي يوريا يمكن طلاؤها باستخدام الفرشاة والرولة في حالة الإجهادات المنخفضة.

ستجد البوليوريا بشكل رئيسي في القطاعات الصناعية وخطوط الأنابيب وأدوات التعدين وبطانات الخزانات المقاومة للماء وقنوات الري وحمامات السباحة والسفن والقوارب والدبابات.

2
3

تركيب البولي يوريا

  • البولي يوريا مطاط صناعي نتاج تفاعل مركب بولي أيزوسيانيت وراتنج أميني (بولي أمين).

  • البولي يوريثان لها خصائص مختلفة بشكل كبير عن البولي يوريا. مادة البولي يوريثان صلبة بشكل عام ومنخفضة المرونة ، وبالتالي فهي طبقة عزل نهائي مثالية كجزء من نظام عزل واقي فوق الأسطح الخرسانية والخشبية والمعدنية إذ لا يتمتع فوم البولي يوريثان بالمرونة والاستطالة العالية التي يتميز بها البولي يوريا. 

  • هجين البولي يوريا هو نتاج التفاعل بين أيزوسيانات ومزيج من متفاعلات البوليول والبولي أمين. يتصرف الهجين الناتج كمزيج من البولي يوريا والبولي يوريثين ، وبالتالي فإن خصائصه هي حل وسط بين الاثنين. وبالتالي ، فإن هجين البولي يوريا لا يتمتع بالقوة أو الممطولية أو المرونة أو خصائص الاسترداد ولا تحمل درجة الحرارة لمطاط البولي يوريا النقي.

أين يستخدم البولي يوريا؟

لطلاء البولي يوريا تطبيقات في عدد لا يحصى من فروع الصناعة بسبب خصائصه غير العادية. تم ربط الاستخدامات الأولى بطلاء البولي يوريا كإجراءات أمان ضد الانفجارات والطلقات النارية ، بالإضافة إلى حماية فوم البولي يوريثان من الأشعة فوق البنفسجية.

البولي يوريا المعاصر عبارة عن مادة مستخدمة في العديد من فروع الاقتصاد مثل البناء ، والطاقة ، والوقود ، والصناعة البحرية ، وصناعة النفايات ، والصناعات البالستية ، وما إلى ذلك ، فيما يلي تطبيقات محددة لطلاء البولي يوريا ، والموجودة في جميع أنحاء العالم:-

  • أنظمة عسكرية ودفاعية ، وأنظمة باليستية.
  • طبقة طلاء مانعة للتسرب ضد تسرب الحاويات المخصصة للوقود والمواد الكيميائية.
  • تأمين الآبار في أنظمة الصرف الصحي.
  • عناصر في محطات الطاقة النووية.
  • إنشاءات بحرية.
  • إنشاءات تجارية.
  • طلاء بالهيدروجين للأحواض.
  • طبقة طلاء وتأمين خطوط الأنابيب.
  • مساحات تحميل في عربات البضائع.
  • طلاء للجسور المعدنية والخرسانية.
  • الأرضيات والأسقف لمواقف السيارات.
  • طبقة عزل مائي للأسقف الخرسانية والمعدنية والخشبية.
  • غلق وملء وصلات اللحام.
  • حماية التبطين الداخلي للأنفاق.
  • حماية طلاء الحاويات وخطوط الأنابيب في محطات معالجة مياه الصرف الصحي.
  • حماية الطلاء في المتنزهات المائية الترفيهية.
  • العزل المائي للأسطح ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي.
  • حماية مناطق الشحن في السفن والعربات والمقطورات.
  • طلاء حمامات السباحة.
  • طبقة مقاومة للماء لقنوات الري وقنوات المياه والسدود.
  • طبقة مقاومة للماء في حاويات مخصصة لمياه الشرب.

أين يستخدم البولي يوريا الهجينة؟

تعتبر الطلاءات الهجينة من البولي يوريا أقل تكلفة من رش البولي يوريا النقي، وتستخدم بشكل عام في العناصر “غير الحرجة” التي لا تتطلب مقاومة عالية للمؤثرات الخارجية أو ظروف غمر أو درجات حرارة قصوى أثناء التطبيق أو أثناء التشغيل، وتتم بطريقة الطلاء بالفرشاة أو الرولة.

ماهي مزايا البولي يوريا..؟

(1) الإعداد السريع

عملية رش البوليوريا سريعة وفعالة إذ تتم معالجته في غضون ثوانٍ ويمكن المشي عليه في أقل من دقيقة، ويصل إلى 80% من كفاءته الكاملة في غضون 24 ساعة، ويتحمل الغمر الدائم في غضون 1-3 أيام.

(2) تحمل الصدمات ومقاومة البري والتآكل

البوليوريا يقاوم التآكل العالي والاهتزازات والضغوط الشديدة. يتمتع بحماية ممتازة ضد التأثيرات الميكانيكية حيث أن قوة الشد  Tensile تصل إلى 8 ميجا باسكال ،كما أنه شديد الالتصاق بالأسطح حيث أن قوة التصاقه بالخرسانه 5,6 ميجا باسكال وقوة التصاقه بالأسطح المعدنية 3,6 ميجا باسكال.

(3) مثالي لمقاومة الماء والغمر المستمر في الماء

تعتبر مادة البوليوريا مثالية للعزل المائي والغمر: فهي تخلق طبقة مقاومة للماء غير ملحومة مع قدرة ممتازة على سد الشقوق وتحمل كبير لضغوط المياه حيث تتحمل البولي يوريا ضغط الماء حتى 200ميجا باسكال.

(4) عالي المرونة والاستطالة

البوليوريا مرن للغاية: استطالة تصل إلى 400٪ ، تحافظ على المرونة حتى عند -40 درجة مئوية. كونها مرنة للغاية ، تتمتع البوليوريا بقدرة كبيرة على سد الشقوق ومقاومة التآكل والتمزق حيث أن قوة التمزقTear Strength تصل إلى 69 نيوتن/مللي متر.

(5) مقاومة كيميائية عالية

تعد مادة البوليوريا رائعة لتحمل المواد الكيميائية، لذلك فهي الحل الأمثل للمنشآت المعرضة للمياه والأملاح والكبريتات والكلورايد، كما أنها تتحمل درجات حرارة مستمرة تصل إلى 130 درجة سيلزيوس كما تتحمل بشكل مؤقت درجات حرارة عالية تصل إلى 220 درجة سيلزيوس.

– هكذا يكون حال المنشآت الخرسانية المتعرضة للمياه والأملاح بدون حماية.

– وهكذا يكون الحال بعد عزلها بالبولي يوريا

التطبيق

لا يمكن استخدام معدات رش الطلاء العادية لتطبيق البولي يوريا المرنة. يلزم زيادة درجة الحرارة والضغط أثناء التطبيق ، وبالتالي يجب شراء معدات الرش المتخصصة ، جنبًا إلى جنب مع التدريب اللازم للتطبيق.

يعد تحضير السطح هو الأكثر أهمية فيما يتعلق بتطبيق المادة. يجب إيلاء اهتمام خاص للتحقق مما إذا كان السطح نظيفًا ؛ جاف؛ خالية من الزيت أو الشحوم أو الجزيئات الحرة ؛ وغيرها من المواد التي يمكن أن تزيد من سوء الالتصاق بالسطح. إذا تم الكشف عن تلوث السطح أو الجسيمات الحرة، يجب إزالة بقع الزيت أو الملوثات الأخرى باستخدام عوامل كيميائية مناسبة. في كثير من الحالات ، يتم استخدام الدهانات الأولية المناسبة لتحسين الالتصاق. بعد هذه الأنشطة ، يمكن التأكيد بشكل موثوق على أن طلاء المواد سيتم تثبيته بإحكام على السطح. يجب التأكيد على أن تحضير السطح هو أهم مرحلة في العملية وأن جودة المادة الناتجة تعتمد عليه إلى أقصى حد.

بالشكل مخطط نموذجي لمجموعة من الآلات المستخدمة للرش. عادة ما يستخدم هذا الجهاز لرش فوم البولي يوريثان أو فوم البولي يوريثين (PUR).

الماكينة عبارة عن جهاز متكامل له محرك احتراق خاص به ومولد للكهرباء وضاغط هواء. يسمح بالتحكم المعقد على جميع معلمات الخليط في الوقت الفعلي من مكان واحد.

يتكون الجهاز النموذجي المستخدم في رش فوم البولي يوريا من:-

A – برميل به مادة البولي أمين

B – برميل به مادة البولي أيزوسيانات

C – وحدة تغذية المفاعل (المكان الذي توجد فيه مضخات الضغط العالي مع السخانات المستخدمة لتفاعل المكونات A و B)

D – خرطوم مسخن (خرطوم مزود بسخانات تستخدم للحفاظ على درجة حرارة مناسبة للمكونات)

E – مسدس الرش (جهاز يتم فيه خلط المكونات A و B ثم رشها على الفور على السطح بضغط عالٍ جدًا)

F – خراطيم الهواء (الخراطيم التي توفر الهواء للمضخات والمحرك)

G – خراطيم تنقل المكونات A و B لمغذي المفاعل

H- خراطيم إعادة التدوير (تستخدم لنقل المكونات A و B حول السخانات)

I – وحدة التحكم الرئيسية للجهاز.

انظر الاختبارات الكاملة لمادة البولي يوريا:

(1) الاختبارات الكاملة

(2) اختبار الاستطالة

(3) اختبار تحمل البري والتآكل عند ضغط2500 بار 

الـعنوان

© All Rights Reserved. Designed & Developed By RublesMine.com
Powered by EXbrand
error: Content is protected !!