EMC

إحدي شركات مجموعة المنتصر

الفوم الأزرق

الفوم الأزرق

ماهو الفوم الأزرق ؟

يمكن أن تساعد أنواع مختلفة من المواد البلاستيكية أصحاب المباني في تحقيق الكفاءة التي يحتاجونها. على سبيل المثال ، يوفر عازل فوم البوليسترين المبثوق (XPS)-المعروف في مصر بالفوم الأزرق- العديد من الفوائد بسبب طريقة تصنيع هذا المنتج؛ موفرة للطاقة وسهلة التركيب وخفيفة الوزن ويمكن التعرف عليها بألوانها الزرقاء أو الوردية أو الخضراء ، قد تسمح مواصفات فوم البوليسترين المبثوق باستخدام منتج واحد لإنشاء طبقة مستمرة من الحماية الحرارية والرطوبة في المبنى الجدران ، وبالتالي المساهمة في كفاءة الطاقة.

صناعة الفوم الأزرق

يبدأ عزل ألواح فوم البوليسترين المبثوق كحبيبات صلبة من راتينج البوليسترين. يتم إدخال الحبيبات البلاستيكية في آلة بثق ، حيث يتم صهرها وخلطها مع الإضافات لتكوين سائل لزج. بعد ذلك ، يتم حقن عامل نفخ لتمكين تمدد المنتج البلاستيكي. تحت ظروف حرارة وضغط يتم التحكم فيها بعناية ، يتم دفع خليط البلاستيك من خلال قالب إلى الشكل المطلوب. يتم بعد ذلك قطع البلاستيك الرغوي الصلب وفقًا لأبعاد المنتج النهائية وعادة ما يتم التعرف عليه على أنه ألواح.

تنتج هذه العملية المستمرة بنية خلية شبه مغلقة تشبه كتلة من الفقاعات المنتظمة مع جدران مشتركة بينها. يتشكل أيضًا جلد ناعم مستمر في الأعلى والأسفل. تضفي بنية الخلية المغلقة لرغوة البوليسترين المبثوقة قوة ومتانة جيدة.

   تتوفر المنتجات في مجموعة من قوى الضغط لتلائم احتياجات التطبيقات المتنوعة. نظرًا لخصائصها الفيزيائية ، لا تعتمد هذه القوة على استخدام الواجهات أو الشرائح ، والتي يمكن أن تتعرض أحيانًا للخطر أثناء التثبيت. ومع ذلك ، تتوفر منتجات واجهات رغوة البوليسترين المبثوقة لإضافة قوة إضافية عند تحديدها لتطبيق معين. يأتي بلاستيك البوليسترين المبثوق أيضًا في مجموعة متنوعة من الأحجام ، وبسماكة تصل إلى 102 مم (4 بوصات) ليناسب العديد من التطبيقات.    

كفاءة استهلاك الطاقة

يمكن أن يكون للألواح المصنوعة من فوم البوليسترين(الفوم الأزرق) المبثوق فوائد إيجابية للطاقة وانبعاثات الهواء عند استخدامها في المباني السكنية. أظهرت دراسة أجرتها شركة Franklin Associates عام 2000 توفير قدر أكبر بكثير من الطاقة على مدار عمر المنزل البالغ 50 عامًا باستخدام عازل فوم البوليسترين المبثوق.

   يمكن أيضًا أن يحسن فوم البوليسترين المبثوق (XPS) المثبتة بشكل صحيح كفاءة الطاقة في المبنى من خلال توفير طبقة كاملة من العزل على الحائط. هذا يقلل من حركة الهواء عبر الجدار الذي يمكن أن يسرق الطاقة. تسمى هذه الظاهرة بالجسر الحراري ويمكن أن تقلل بشكل كبير من الأداء الحراري للمبنى.

السمة الأساسية لمنتجات البناء المستدامة ، وخاصة العزل ، هي القدرة على العمل بشكل صحيح على مدار عمرها الإنتاجي دون تدهور أداء الخصائص المادية. في الواقع ، هناك حاجة إلى أداء عزل جيد على المدى الطويل لتصميم أنظمة التدفئة وتكييف الهواء للمبنى بشكل صحيح.

يمكن أن يكون لفوم البوليسترين المبثوق مزايا أيضًا نظرًا لقدرتها على المساعدة في إدارة الرطوبة ، ومقاومة امتصاص الماء ودورات التجميد/الذوبان. عندما يمتص العزل التقليدي الماء، يمكن أن يتأثر أدائه الحراري بمرور الوقت.

توضح الصورة السابقة قيمة التوصيل الحراري للفوم الأزرق XPS   وهي 0,037 وات/متر.كلفن، وتعتبر إلى حد ما قيمة جيدة في العزل الحراري لكنها بالطبع ليست الأفضل في ظل وجود البولي يوريثان فوم الذي تقدر قيمة توصيله للحرارة بـ 0,018 وات/متر.كلفن ، وهي تساوي ضعف قيمة توصيل الXPS  ليرجح كفة البولي يوريثان فوم في مجال العزل الحراري.

أما عن مميزات الفوم الأزرق فإنه يتميز بسعره المنخفض مقارنة بالبولي يوريثان فوم وكونه لا يحتاج إلى ماكينة ولا معدات خاصة للتطبيق، فهو سهل جداً في تطبيقه وليس في حاجة لعمالة متخصصة.

يوضح الجدول التالي الخصائص الكاملة لمنتج الفوم الأزرق طبقاً لشركة داو-  DOW إحدى أكبر الشركات المنتجة في العالم لمواد العزل.

وفي المجمل، فإن العزل الحراري باستخدام الفوم الأزرق هو اختيار جيد ويعمل كنظام عزل حراري محترم شائع استخدامه في مصر والعالم العربي،

لكنه ليس الأفضل في ظل وجود نظام العزل الحراري والمائي باستخدام فوم البولي يوريثان الذي لاقى رواجاً كبيراً في العالم وبدأ بالفعل مسيرته في الانتشار في العالم العربي والذي كانت شركة EMC من الشركات المتصدرة في توليه بقوة لتعطيه حقه الكامل في الرواج كما يستحق.

الـعنوان

© All Rights Reserved. Designed & Developed By RublesMine.com
Powered by EXbrand
error: Content is protected !!