EMC

إحدي شركات مجموعة المنتصر

العزل اللفائفي

العزل اللفائفي

ماهو العزل اللفائفي ؟

لفائف البيتومين تعتبر من أشهر أنواع العزل المائي وأكثرها رواجاً في العالم العربي. هي نوع من أنظمة عزل تسرب المياه للمباني، يتم استخدامه على الأسطح المسطحة أو ما يقارب ذلك لمنع تسرب ونقل المياه من الأسقف. غالباً ما يتم تصنيع اللفائف من المطاط الصناعي، أو اللدائن الحرارية، أو البيتومين المعدل، وغالباً ما يتم استخدام هذه الأنسجة في التطبيقات التجارية، على الرغم من أنها أصبحت أكثر شيوعا على نحو متزايد في التطبيقات السكنية مؤخراً.

مكونات المادة

هي عباره عن بيتومين مضغوط على شبك من قماش البوليستر مغطى من الجانبين أو جانب واحد بطبقه من مشمعات البولي إيثلين أو يترك بتيومين خالص بدون إضافة أو تضاف إليه حبيبات الجرانيت بمقاسات وأشكال وألوان مختلفة حسب الغرض من استخدامه فهناك الممبرين المستخدم كعازل مائي للأسطح ويكون من غير إضافات إذا كان يستخدم تحت البلاط ويكون مغطى بطبقة فضيه إذا لم يكن مغطى بالسيراميك ليساهم في مقاومه أشعة الشمس وهناك الممبرين المستخدم بجانب أنه عازل مائي يكون له مظهر ديكوري جمالي , فيكون محبحب بحبيبات الجرانيت الملونه لاضافه مظهر جمالي.

تحضير السطح

تتمثل إحدى الخطوات المهمة لضمان جودة التثبيت في إعداد السطح الذي سيتم تثبيت اللفائف عليه. للقيام بذلك، من الضروري استخدام مادة أولية (برايمر) ذات أساس بيتوميني قبل تركيب اللفائف لربطها بالسطح.

يجب تركيب اللفائف في أسرع وقت ممكن بمجرد أن يجف البرايمر ، أو في غضون 2 إلى 3 ساعات بعد تطبيق البرايمر. قد يؤدي الانتظار لفترة طويلة قبل تركيبها إلى تلويث السطح المجهز وتقليل أداء الالتصاق بين اللفائف والبرايمر. عند تطبيق اللفائف يجب تسخينها جيداً باللهب حتى تعطي التصاق جيد بالبرايمر والسطح.

5

طريقة التركيب

1-لحام عرضي فاصل بين لفتين لا يقل عن 15 سم

2- لحام طولي فاصل بين لفتين لا يقل عن 10 سم

3- أقل مسافة بين منتصف البيبة ونهاية أقرب لفة

4- أقل مسافة بين نهايتي لفتين متجاورتين

5- الحد الأدنى لأبعاد اللفة المحيطة بالبيبة

7

تسخين اللفات قبل التثبيت

8

يجب الحفاظ على المسافة المناسبة بين نهاية رأس الشعلة واللفافة. تتراوح هذه المسافة من 150 إلى 300 ملم تقريبًا ، حسب الظروف المحيطة. يجب الحفاظ على هذه المسافة للحصول على أقصى حرارة وانتشار مناسب للهب.

تنخفض سرعة اللحام في الطقس البارد والرطب وتزداد في الطقس الحار والجاف. قد تختلف السرعة على مدار اليوم. للتحكم في هذه الاختلافات ، ما عليك سوى إجراء بعض الاختبارات عندما تكون جاهزًا لتركيب أول لفة ، أو عندما تتغير الظروف (على سبيل المثال ، قم بتسخين لفة فوق بضعة سنتيمترات ثم توقف ، و أدر اللفة للخلف ، وتحقق من تجانس اللحام وتعديل وتيرتك بناءً على النتائج). سيكون اللحام أكثر فاعلية إذا كانت حركة الشعلة، مستمرة وفي نمط مستطيل ، يوصى بوضع رأس الشعلة كما هو موضح للحصول على أفضل تقنية لحام.

10

وفي النهاية فإن نظام العزل بلفات البيتومين بالرغم من كونه نظام شائع في الأسواق المصرية والعربية لكنه لا يخلو من العيوب التي تمثل نقاط ضعف في النظام .

1- في حالة الأسقف التي لا يوجد عليها حركة أو استخدام وتم ترك العزل بدون تغطية، فإن اللفائف مع تعرضها لأشعة الشمس والعوامل الجوية المختلفة يصيبها الجفاف وتحدث بها الكثير من الشقوق التي تعرض نظام العزل للفشل.

14

2- اللحامات الموجودة بكثرة في النظام تمثل نقاط ضعف حيث أن وجود تسرب بسيط من خلال اللحامات يسبب مع الوقت انهيار كامل للحامات مما يؤدي إلى تسرب المياه من أسفل اللفائف.

15

3- نظام العزل بلفائف البيتومين نظام عزل مائي فقط ويحتاج إلى نظام عزل حراري مختلف، في حين أن نظام البولي يوريثان فوم نظام عزل متكامل يجمع بين المائي والحراري لا يوجد به نقاط الضعف الموجودة في لفائف البيتومين.

16

لكل ماسبق فهو نظام جيد لكنه ليس الأفضل في ظل وجود نظام العزل بالبولي يوريثان فوم.

الـعنوان

© All Rights Reserved. Designed & Developed By RublesMine.com
Powered by EXbrand
error: Content is protected !!