EMC

إحدي شركات مجموعة المنتصر

البولي يوريثان - العزل الصوتي

ما معنى العزل الصوتي ؟

لكي نعرف معنى العزل الصوتي سنبدأ أولاً بمعرفة معنى معامل الامتصاص الصوتي

الامتصاص الصوتي هو عملية تحويل حركة جزيئات الهواء إلى حرارة. يتم تحقيق ذلك عن طريق نقل حركة تلك الجسيمات إلى مادة أخرى ، حيث يؤثر الهواء على السطح. إذا لم يتم العثور على أسطح ، فسيتم امتصاص الصوت ببطء بواسطة الغلاف الجوي.

تمتص الأسطح الصلبة نسبة قليلة جدًا من الطاقة الصوتية التي تؤثر عليها. ومن الأمثلة على ذلك المعادن والخشب والخرسانة والزجاج.

يتراوح معامل الامتصاص بين صفر وواحد ، ويعني واحد عدم انعكاس طاقة الصوت وإما امتصاص الصوت أو نقله. على سبيل المثال ، النافذة الخارجية المفتوحة لها معامل امتصاص واحد لأنه لا يوجد صوت يعود إلى الغرفة. حتى تكون المادة ذات فعالية في امتصاص الصوت يجب أن يكون لها معامل امتصاص صوتي أكبر من 0,75.

هل البولي يوريثان فوم يعمل كعازل صوتي ؟

من المهم أن نفهم حقيقة ثابتة من البداية. الفوم لا يمنع الصوت. يضع العديد من الأشخاص ألواح الفوم على جدرانهم معتقدين أنها ستمنعهم من سماع صوت تلفاز جارهم في منتصف الليل عندما يحاولون النوم، ويعلق آخرون ألواح الفون معتقدين أنهم يمكن أن يحدثو صخب كما يريدون دون إزعاج جيرانهم. كلا الحالتين غير صحيحين.

تحتوي بنية الفوم على مسام صغيرة تسمح بمرور الصوت. هذا يعني أنك ستستمر في سماع تلفزيون الجار وسيستمرون في سماعك تدق على طبولك. إذن ، ما هو الهدف من استخدام منتجات الفوم الصوتية؟ لماذا الناس مثل منتجي الموسيقى والبودكاست لديهم ألواح رغوية على جدرانهم؟

الجواب أن الفوم يمتص الصوت بدلاً من حجبه. أدناه ، سنلقي نظرة فاحصة على كيفية عمل ذلك والفوائد التي يمكن أن توفرها ألواح الفوم لامتصاص الصوت في مساحتك.

الفوم ذو الخلايا المغلقة أم ذو الخلايا المفتوحة. أيهما أفضل؟

في حين أن كلا النوعين يوفران درجة خاصة بهما من العزل وحواجز ضد الضوضاء ، فإن خصائصهما تميزهما كمنتجين منفصلين.

تتحول الطاقة الصوتية المحمولة جواً إلى حرارة عند ملامسة الفوم ، مما يقلل من انتشار الضوضاء. تٌفقد قوة الصوت في هذه العملية ، مما يعني أنه من الضروري اختيار مادة عازلة للصوت تتطابق مع حركة الهواء أو موجات الضغط مع المقدار الصحيح من مستويات التحكم. بمعنى آخر ، سيكون للأنواع المختلفة من الفوم خصائص مختلفة لامتصاص الصوت. ستحتاج إلى اختيار أفضل نوع للأصوات التي تخطط لاستيعابها.

يوفر الفوم ذو الخلية المفتوحة شكلاً يسمح للهواء بالانتقال عبر المادة خلال الفتحات المسامية والخلايا المفتوحة. كما يوحي الاسم ، يحتوي هذا الفوم على خلايا مفتوحة تمتص الأصوات والسوائل عن طريق الاحتفاظ بهذه المكونات في غرفها الخلوية. لسوء الحظ ، فإن شكلها غير المنتظم يعني أن المستخدم غالبًا لا يتحكم في مستوى الطاقة الصوتية الممتصة. الفوم ذو الخلية المفتوحة هو الأفضل لامتصاص الأصوات المتوسطة والعالية التردد.

الفوم ذو الخلية المغلقة هو نوع معين من الفوم يتميز بقيمة عزل حراري أعلى من نظيرتها ذات الخلية المفتوحة. يحتوي الفوم ذو الخلية المغلقة على خلايا منسوجة بإحكام تنتج تأثيرًا “مغلقًا”. لهذا السبب ، ينتج عن الفوم ذو الخلية المغلقة مادة أكثر كثافة تعمل بشكل أفضل في امتصاص الضوضاء منخفضة التردد.

 إذن ، هل يعمل الفوم كعازل صوتي؟

    نعم. تتحول الطاقة الصوتية والطاقة المحمولة جواً إلى حرارة أثناء عملية تشبع الصوت. تتحول الطاقة الصوتية إلى غياب للضوضاء من خلال الامتصاص الذي يحول الضوضاء إلى حرارة ، مما ينتج عنه مستويات تقليل الضوضاء التي تريدها.

حركة الهواء، والمعروفة أيضًا باسم السرعة الجزيئية ، هي ما تستخدمه العوازل النموذجية لتقليل الصوت. تتكون هذه العملية من حركة الهواء من خلال مادة تمتص الصوت تعالج الحرارة وتمتص الضوضاء بشكل أساسي. يقلل اتساع الصوت ويضعف انعكاس الضوضاء ويسبب تأثيرًا صوتيًا باهتًا في عملية تقليل الصوت.

ما تواجهه بعد ذلك هي ضوضاء أقل داخل المكان ، مما يؤدي إلى صوتيات أكثر راحة. وكل ذلك بفضل قدرة الفوم على امتصاص الصوت وتحويله إلى حرارة.

فيما يلي اختبار لكفاءة العزل الصوتي لعينات من البولي يوريثان النقية والبولي يوريثان المخلوطة بنفايات المنسوجات بنسب متفاوتة

وبعد تعرض كل عينة على حدى إلى ترددات صوتية مختلفة تم تسجيل كافة النتائج في الرسم البياني التالي

   أظهرت النتائج أن فوم البولي يوريثان المخلوط بنفايات المنسوجات يعطي نتائج جيدة جداً في امتصاص الترددات الصوتية

من خلال الرسم البياني يتبين أن فوم البولي يوريثان النقي معامل امتصاصه للصوت يساوي 0,3  NRC (noise reduction coefficient)

وهو معامل امتصاص مقبول للصوت يمتص بنسبة 0,3 الترددات الصوتية المنتشرة في المكان مما يقلل بشكل نسبي الضوضاء الموجودة بالغرفة.

الـعنوان

© All Rights Reserved. Designed & Developed By RublesMine.com
Powered by EXbrand
error: Content is protected !!